كيف نطور منتجاتنا من الطاقة النظيفة /أحمدو سيدي محمد الكصري

تانيد ميديا : في انتظار استغلال الهيدروجين الأخضر على نطاق واسع في موريتانيا، من المهم تطوير مجموعة من التخصصات الرئيسية التي ستمكن البلاد من الاستعداد لهذا التحول الطاقي مع تعزيز قدراتها التقنية والبشرية، وفيما يلي بعض التخصصات التي يمكن تطويرها :

1. الطاقات المتجددة (الطاقة الشمسية والرياح)

بما أن إنتاج الهيدروجين الأخضر يعتمد على الطاقات المتجددة، فمن الضروري تكوين خبراء في مجالات الطاقة الشمسية والرياح. وهذا يشمل تصميم وتركيب وصيانة الأنظمة الكهروضوئية وتوربينات الرياح.

2. هندسة الهيدروجين

سيركز هذا التخصص على تكنولوجيا إنتاج الهيدروجين من خلال التحليل الكهربائي، وإدارة سلسلة التوريد (الإنتاج، التخزين، النقل) وطرق تحويل الهيدروجين إلى طاقة قابلة للاستخدام. تأهيل مهندسين متخصصين في الهيدروجين يعد أمراً بالغ الأهمية للاستعداد لهذه الصناعة الجديدة.

3. تقنيات تخزين الطاقة

يعد تخزين الهيدروجين والطاقات المتجددة تخصصًا رئيسيًا لضمان إدارة فعالة للطاقة. فالمهارات في تخزين البطاريات وتقنيات تحويل الطاقة إلى هيدروجين أو كهرباء ضرورية.

4. صيانة وإدارة البنية التحتية للطاقة

تعد المهارات في الصيانة الصناعية وإدارة البنية التحتية للطاقة (الشبكات الكهربائية، خطوط أنابيب نقل الهيدروجين، إلخ) ضرورية لضمان استدامة المنشآت المتعلقة بالهيدروجين الأخضر والطاقات المتجددة.

5. الكيمياء الصناعية والكيمياء الكهربائية

يعتمد إنتاج الهيدروجين على عمليات كيميائية كهربائية معقدة. لذلك، سيكون تكوين متخصصين في الكيمياء الصناعية والكيمياء الكهربائية مفيدًا لفهم أفضل لعمليات التحليل الكهربائي وتطوير تقنيات جديدة لتحسين كفاءة الإنتاج.

6. إدارة المياه والبيئة

يتم إنتاج الهيدروجين الأخضر من الماء (من خلال التحليل الكهربائي). لذلك، من الضروري أن يكون هناك متخصصون في إدارة الموارد المائية، خاصة في بلد مثل موريتانيا حيث الماء مورد ثمين. علاوة على ذلك، فإن إدارة التأثيرات البيئية المتعلقة بإنتاج الهيدروجين (والطاقة بشكل عام) أمر بالغ الأهمية.

7. اللوجستيات ونقل الهيدروجين

يعد نقل الهيدروجين تحديًا تقنيًا نظرًا لانخفاض كثافته الطاقية ومتطلبات تخزينه تحت الضغط أو في شكل سائل. لذلك، سيكون من الضروري تكوين خبراء في لوجستيات نقل الهيدروجين، بما في ذلك النقل عبر خطوط الأنابيب أو السفن، لضمان التصدير أو التوزيع الداخلي.

8. إدارة المشاريع والتنمية المستدامة

تتطلب إقامة المشاريع الطاقية المعقدة مديرين متخصصين في إدارة المشاريع. ويجب أن يكونوا قادرين على تنسيق الجوانب التقنية والمالية واللوجستية مع احترام أهداف الاستدامة. هذه المهارات ضرورية لضمان نجاح المشاريع الكبرى مثل استغلال الهيدروجين الأخضر.

9. تكنولوجيا المركبات الهيدروجينية والتنقل المستدام

يمكن استخدام الهيدروجين لتزويد المركبات بخلايا الوقود. تكوين متخصصين في تصميم وصيانة واستخدام هذه المركبات سيسهم في الانتقال نحو تنقل أكثر نظافة. قد يكون هذا مفيدًا بشكل خاص في قطاع النقل الثقيل (الشاحنات، الحافلات).

10. السياسات الطاقية والتنظيم

من المهم أن يكون هناك خبراء في السياسات الطاقية لوضع تشريعات واضحة ومحفزة تتناسب مع الصناعة الجديدة للهيدروجين. يشمل هذا التخصص تحليل السياسات الطاقية، وتصميم أطر قانونية وضريبية، وتنظيم الأسواق الطاقية.

11. التقنيات الرقمية وإدارة البيانات للطاقة

استخدام التقنيات الرقمية (مثل الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات) لتحسين إدارة شبكات الطاقة، والتنبؤ بالطلب، وتحسين كفاءة أنظمة الهيدروجين الأخضر هو مجال في نمو مستمر. المهارات في علم البيانات وإدارة الطاقة ستكون ضرورية.

 

12. التكوين والتوعية بالموارد البشرية

أخيرًا، من الضروري تطوير المهارات في التكوين المستمر لتمكين تحسين مستوى الموارد البشرية باستمرار مع التطورات التكنولوجية. بالإضافة إلى ذلك، فإن التوعية والتعليم حول الطاقات المتجددة والهيدروجين سيساعدان على ضمان دعم واسع من السكان وأصحاب المصلحة.

هذه التخصصات ستمكن موريتانيا من بناء أساس قوي لتطوير الهيدروجين الأخضر مع توفير فرص عمل وتكوين للأجيال الجديدة، وستضمن أيضًا استعداد البلاد لاغتنام جميع الفرص المتعلقة بهذه الموارد الطاقية الناشئة، ربما تمكنا من تكوين أجيالنا القادمة على كل التخصصات التي من شأنها أن تجعلنا لا نحتاج لمتخصصين أجانب في تسيير وتطوير مواردنا الاقتصادية الهائلة واستخراج ثرواتنا النفطية والغازية بسواعد وطنية وشركات من الوطن.

والله الموفق

أحمدو سيد محمد الكصري

أستاذ معلوماتية وقابلية التشغيل

خبير وطني في التوجيه المهني

توجيهي في مجال هندسة التكوين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى